الضحـك على الذقـون!!! - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::


Reply
انشر الموضوع
 
Thread Tools Display Modes
Old 20-07-2007, 01:38 AM   #1
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


Default الضحـك على الذقـون!!!

الضحـك على الذقـون


كتب الشيخ عائض القرني مقالا بصحيفة الشرق الأوسط ، بعنوان

الضحـك على الذقـون



كثرة عدد السكان مع الجودة فضيلة عند الأمم ، لكن الخطأ أن يكثر العدد بلا نفع و لا إنتاج ، والإسلام يحث على طلب الذرية الطيبة الصالحة .. ولكن إذا تحولت كثرة النسل إلى عبء إجتماعي ، صار هذا خطأ في التقدير ، ونحن في الشرق أكثر الأمم نمواً سكانياً مع ضعف في التربية والتعليم ، فقد تجد عند الواحد عشرين إبناً لكنه أهمل تأديبهم وتعليمهم فصار سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت ، وأكل الفصفص ، بلا إنتاج ولا عمل ، بل صاروا حملاً ثقيلاً على الصرف الصحي والطرق والمطارات والمستشفيات
بينما الخواجة ينجب طفلين ، فيعتني بهما .. فيخرج أحدهما طبيباً
! والآخر يهبط بمركبته على المريخ
وأنا ضد جلد الذات .. لكن ما دام أن الخطأ يتكرر ، والعلاج يستعصي فالبيان واجب
لا زال بعض العرب يرفع عقيرته عبر الشاشات ويقول : أنا إبن جلا !وطلاع الثنايا
ثم تجده في عالم الشرع ، لا يحفظ آية الكرسي ، وفي عالم الدنيا لم يسمع بابن خلدون ، وابن رشد
!!!
بينما تجد الغربي ساكتاً قابعاً في مصنعه أو معمله ، يبحث وينتج ويخترع ويبدع
أرجو من شبابنا أن يقرأوا قصة أستاذ ثورة اليابان الصناعية « تاكيو أوساهيرا » وهي موجودة في كتاب « كيف أصبحوا عظماء ؟ » .. كيف كان طالباً صغيراً ذهب للدراسة في ألمانيا ، فكان ينسل إلى ورشة قريبة ، فيخدم فيها خمس عشرة ساعة على وجبة واحدة .. فلما إكتشف كيف يدار المحرك ، وأخبر الأمة اليابانية بذلك ، إستقبله عند عودته إلى المطار إمبراطور اليابان .. فلما أدار المحرك ، وسمع الإمبراطور هدير المحرك قال : هذه أحسن موسيقى سمعتها في حياتي !!
وطالب عربي ، في المرحلة المتوسطة ، سأله الأستاذ
الكتاب لسيبويه .. فمَنْ ألَّـفـه ؟
قال الطالب : الله ورسوله أعلم
التمدد في الأجسام على حساب العقول ، مأساة .. والافتخار بالآباء مع العجز ، منقصة
لن يعـترف بنا أحد حتى نعمل وننتج ، فالمجد مغالبة ، والسوق مناهبة ، وإن النجاح قطرات من الآهات والزفرات والعرق والجهد ، والفشل زخات من الإحباط والنوم والتسويف ، كن ناجحاً ثم لا تبالي بمن نقد أو جرّح أو تهكم .. إذا رأيت الناس يرمونك بأقواس النقد ، فاعلم أنك وصلت إلى بلاط المجد ، وأن مدفعية الشرف تطلق لك واحد وعشرين طلقة ، إحتفاء بقدومك .
ويعجبني قول صديقنا وزميلنا أبي الطيب :
لا يُدرِكُ المَجدَ إِلا سَيِّدٌ فَطِنٌ
لِما يَشُقُّ عَلى الساداتِ فَعّالُ
لَولا المَشَقَّةُ سادَ الناسُ كُلُّهُمُ
الجـودُ يُفقِـرُ وَالإِقدامُ قَتّالُ
لقد هجر الكثير منّا الكتاب ، وأصبح يعيش الأمية ، فلا يحفظ آيةً ولا حديثاً ولا بيتاً من الشعر ، ولم يقرأ كتاباً ولم يطالع قصة ولا رواية .. لكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب ، ليثبت لنا أنه من أسرة آل مفلس ، من قبيلة الجهلة !!
والوحي ينادي « إن أكرمكم عند الله أتقاكم »
والتاريخ يخبرك أن بلال مولى حبشي ، وهو مؤذن الإسلام الأول
وأن جوهر الصقلي ، فاتح مصر وباني الأزهر ، أمازيغي أمهُ كانت تبيع الجرجير في مدينة سبتة
ولكن النفس الوثّابة العظيمة لا تعتمد على عظام الموتى ، لأن العصامي يشرّف قبيلته وأمته وشعبه ، ولا ينتظر أن يشرفه الناس .
لقد كان نابليون ، شاباً فقيراً .. لكنه جدّ واجتهد ، حتى أخذ التاج من لويس الرابع عشر ، وفتح المشرق ، وصار في التاريخ أسطورة ، وهو القائل : « الحرب تحتاج إلى ثلاثة : المال ، ثم المال ، ثم المال .. والمجد يحتاج إلى ثلاثة : العمل ، ثم العمل ، ثم العمل »
لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سَـكِـرَ القلب بخمر المديح ، على مذهب جرير
أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا ؟ .. وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد !!
ولو إجتمعنا ما أنتجنا سيارة صغيرة .. ورحم الله امرُؤٌ عرف تقصيره فأصلح من نفسه ، ولابد أن تقنع المريض بمرضه حتى يستطيع أن يعالج نفسه .. على أني أعترف بأن عندنا عباقرة ونوابغ ، يحتاجون لمراكز بحوث ومؤسسات لرعايتهم ، ومعامل ومصانع لإستقبال نتاجهم .
لقد تركت اليابان الحرب وتابت إلى الله من القتال ، وتوجهت للعمل والإنتاج ، فصارت آيةً للسائلين
وكدّس العراق قبل الغزو السلاح ، واشتغل بحروبٍ مع الجيران

فانتهى قادته إلى المشنقة .. وجُـوِّع الشعب ، ثم قُـتِـل وسُـحِـق
سوف نفتخر إذا نظر الواحد منّا إلى سيارته ، وثلاجته ، وتلفازه ، وجواله .. فوجدها صناعةً محلية
وأرجو أن نقتصد في الأمسيات الشعرية ، فإن عشرة دواوين من الشِـعـر ، لا تـنـتـج صاعاً من شعير
يقول نزار قباني : وطالعوا كتب التاريخ واقتنعوا .. متى البنادق كانت تسكن الكتبا ؟
وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل ، وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر ، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة ، وطريق ذلك هو المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى ، مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منـزل ، وقراءة يومية مركزة .. وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال ، وقتل الزمان بالهذيان .
قال الله تعالى : وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

 

 

 

 

 

 

Signature

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 02:12 AM   #2
 
إحصائية العضو








الزين غير متصل

الزين is on a distinguished road


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

درر........... درر................يا بو نــــــــــــــــــــــــــــواف


كل ما تكتــــــــــــــــــــــــب .............وكذلك الشيخ عائض القرنــــــــــــــــــــــــــــي


اللــــــــــــــــــــــــــه يجـــــــــــــــــــــــــــــــــزاك خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــر

ونتمنـــــــــــــــــــــــى من شبابنا الحرص علي طلب العلم والمعرفة وان يصلــــــــــوا الي
مراكــــــــــز متقدمـــــــــــــــــــــــــــه وان يساهموا في رفعت الديـــــــــــن والوطــــــــن

وان يبتعدوا عن(( سهرهم في دبكة شعبية مع لعب البلوت ، وأكل الفصفص )) مثل ما ذكر الشيخ عائض >>>> طبعا مش كل الشباب اكيد البعض

(( لدينــــــــــــــا شباب طموح ؟؟ لكن تنقصه الفرص,,والمثابرة والصبر ..والوقت))


نتمنى للجميـــــــــــــــــع التوفيق كلا في مجالــــــــــــــــــــه


الزين

 

 

 

 

 

 

Signature


العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد (( كفـــر ))










    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 03:11 AM   #3
 
إحصائية العضو








JAMAL غير متصل

JAMAL is on a distinguished road


:e-e--3:. رد: الضحـك على الذقـون!!!

لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سَـكِـرَ القلب بخمر المديح ، على مذهب جرير
أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا ؟ .. وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد !!



وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل ، وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر ، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة ، وطريق ذلك هو المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى ، مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منـزل ، وقراءة يومية مركزة .. وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال ، وقتل الزمان بالهذيان .
قال الله تعالى : وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

 

 

 

 

 

 

Signature

ابن العمورالغريــــــــــــــب

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 05:11 AM   #5
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

Quote:
Originally Posted by JAMAL View Post
لقد أرضينا غرورنا بمدح أنفسنا حتى سَـكِـرَ القلب بخمر المديح ، على مذهب جرير
أَلَستُم خَيرَ مَن رَكِبَ المَطايا ؟ .. وقد ركب الآخر بساط الريح وإف 16 والكونكورد !!



وعلينا أن نعيد ترميم أنفسنا بالإيمان والعمل ، وتهذيب عقولنا بالعلم والتفكر ، وهذا جوهر رسالتنا الربانية الخالدة ، وطريق ذلك هو المسجد والمكتبة والمصنع ، والخطوة الأولى ، مكتبة منـزلية على مذهب الخليفة الناصر الأندلسي يوم ألزم الناس بإنشاء مكتبة في كل منـزل ، وقراءة يومية مركزة .. وهذا خير من مجالس الغيبة والقيل والقال ، وقتل الزمان بالهذيان .
قال الله تعالى : وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون


أخي العزيز جمال حفظه الله ورعاه

أخجلتني بهذا الرد الجميل

عسي الله يوفقك ويسعدك ويحفظك في عينه التي لا تنام ويرحم والديك ....

تقبل تقدير وأحترام

أخوك أبو نواف الدوسري

 

 

 

 

 

 

Signature

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 01:00 PM   #6
 
إحصائية العضو








أمـــيرتـــهم غير متصل

أمـــيرتـــهم is on a distinguished road


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!




شكراا ابو نواف على الموضووووووووع الهادف وجزاك الله خيييييير ... وان شاء الله نستفيد من الموضووووووع



أمـــــــــيرتـــــــــهم

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 02:34 PM   #7
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

Quote:
Originally Posted by أمـــيرتـــهم View Post



شكراا ابو نواف على الموضووووووووع الهادف وجزاك الله خيييييير ... وان شاء الله نستفيد من الموضووووووع



أمـــــــــيرتـــــــــهم
أختي أميرتهم

جزاكي الله خير علي المرور والتعليق

تقبلي تقديري وأحترامي

 

 

 

 

 

 

Signature

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 06:10 PM   #8
 
إحصائية العضو







ابوعبدالرحمن الودعاني غير متصل

ابوعبدالرحمن الودعاني is on a distinguished road


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!



أخي وإبن عمي الحبيب الغالي

(( حكيم الموقع الموقر ))

بارك الله فيك وأحسن الله إليك موضوع

طيب وجهد تشكر عليه.. الله لا يهينك

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 06:35 PM   #9
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

Quote:
Originally Posted by ابوعبدالرحمن الودعاني View Post


أخي وإبن عمي الحبيب الغالي

(( حكيم الموقع الموقر ))

بارك الله فيك وأحسن الله إليك موضوع

طيب وجهد تشكر عليه.. الله لا يهينك
أخي الشيخ أبو عبد الرحمن

جزاك الله خير علي المرور والدعاء

 

 

 

 

 

 

Signature

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 07:40 PM   #10
 
إحصائية العضو







سلطان بن دخيل الله غير متصل

سلطان بن دخيل الله is on a distinguished road


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

جـــــزاااااااااااااااك اللـــــــه خير

اخوي ابو نواف ..

اسال الله ان يرزقك دعوه لاترد

اللهم امــــــــــــــــــــــــــــــين

سلطان ابن دخيل الله ابن محمد الشكره

 

 

 

 

 

 

Signature

اخي العزيز
يكفيني ان تقول
لوالدي
اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب
اللهم ارحمه واسكنه الجنه . اللهم وسع له في قبره
اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنه
اللهم اجمعه بالنبيين والصديقيين . واللهم أنس وحشته
وأمن روعته
واموات المسلمين والمسلمات
اللهم امين
وجزاك الله عني كل خير

-------------------------------------------------
تفضل
هذا هو رابط ديوان والدي


http://www.alduwasser.com/vb/showthread.php?t=18139

------------------------------------------------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 08:29 PM   #11
 
إحصائية العضو







هاني الشرافي غير متصل

هاني الشرافي is on a distinguished road


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

صدقت يا أبو نواف
وبارك الله بيك على هالموضوع الزين
,
وأحب أذكر الأخوان أنه مقدمة ابن خلدون تدرس في الجامعات الغربية حتى الآن

أخي أبو نواف نحن لدينا في الأمة العربية طاقات كامنة ولكن للأسف لا تجد من يرعاها
واليك قصة شاب عربي عرض على مسؤلين مقدرته على صنع جهاز تحكم من بعد وأنه قادر على
ابتكار أشياء أخرى . ولكن للأسف لم يجد أي اهتمام . والآن يا أبو نواف هذا الشاب يعمل في مفاعل
نووي في أمريكا . وقالت لي أخته التي تعمل معنا في المشفى أن أخاها عندوا يزور أهله لا يسمح له
ألا بساعتان فقط وتحت المراقبه وهذا الشاب يدعى محمد من مصر وأخته متزوجه في فلسطين عندنا.
فخسارة هذه الطاقات لا تستغل في عالمنا العربي .

شكرا" مرة أخرى يا أبو نواف وحيييت يا النشمي

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 20-07-2007, 09:25 PM   #13
 
إحصائية العضو








أبونواف الدوسري غير متصل

أبونواف الدوسري has a spectacular aura aboutأبونواف الدوسري has a spectacular aura about


Default رد: الضحـك على الذقـون!!!

Quote:
Originally Posted by سلطان بن دخيل الله View Post
جـــــزاااااااااااااااك اللـــــــه خير

اخوي ابو نواف ..

اسال الله ان يرزقك دعوه لاترد

اللهم امــــــــــــــــــــــــــــــين

سلطان ابن دخيل الله ابن محمد الشكره
أخي سلطان بن دخيل الله

الله يجزاك خير علي هذا الدعاء ....الله لا يحرمنا أجره

 

 

 

 

 

 

Signature

    

Reply With Quote
Reply


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
Thread Tools
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump

 


All times are GMT +4. The time now is 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
---