الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !! - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::


Reply
انشر الموضوع
 
Thread Tools Display Modes
Old 30-03-2008, 09:29 PM   #1
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !!



[[ الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !! ]]

الكثير من الأسر العربيه تفضل ..زواج الأقارب ..على اعتبار ..الأقربون أولى بالمعروف ..
(والي تعرفه أحسن من الي ماتعرفه)..

وهذا النوع من الزيجات معرضة لحد كبير الى ظهور العديد من الامراض الوراثية حيث يتوقع إحصائيا:
أن يصاب طفل واحد من كل 25 طفل بمرض وراثي ناتج عن خلل في الجينات أو بمرض له عوامل وراثية
خلال الخمس وعشرين سنه من عمره .و يتوقع أن يصاب طفل واحد لكل 33 حالة ولادة لطفل حي بعيب خلقي شديد.

كما يصاب نفس العدد بمشكلات تأخر في المهارات و تأخر عقلي.
وتسعه من هؤلاء المصابون بهذه الأمراض يتوفون مبكرا أو يحتاجون إلي البقاء في المستشفيات لمده طويلة أو بشكل متكرر ولها تبعات مالية واجتماعيه و نفسيه
. وهذه الأعداد لها تبعات عظيمة و معقدة على الأسرة وبقيه المجتمع.

وهنا تظهر أهمية الفحص قبل الزواج ..و.وهو بالرغم من أهميته الا انه ومن الناحية التقنية قد يكون هذا الفحص مقتصرا على عدد قليل من الأمراض الوراثية التي تعرف أسبابها الحقيقية أو الجينات المسببة لها،
حيث لا يمكن إجراء فحص واحد للكشف على جميع الأمراض الوراثية التي قد يزيد عددها على عشرة آلاف مرض،

أن إن احتمال الإصابة بالأمراض الخلقية عند المتزوجين من أقاربهم أعلى مقارنة بالمتزوجين من غير أقاربهم.
و تزداد نسبة هذا الأمراض كلما زادت درجة القرابة.
فوراثياً لدى كل إنسان بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية حوالي 65-10جينات معطوبة (بها طفرة).
وهذه الجينات المعطوبة لا تسبب مرض لمن يحملها لان الإنسان دائما لدية نسخة أخرى سليمة من الجين.
و عند زواج طرفين لديهما نفس الجين المعطوب فان أطفالهم قد يحصلون على جرعة مزدوجة من هذا الجين المعطوب
أي أن الأب يعطي جين معطوب و الأم أيضا تعطي نفس الجين المعطوب) و
هنا تحدث مشكلة صحية على حسب نوع الجين المعطوب.
و في العادة تختلف أنواع الجينات المعطوبة بين شخص و أخر و يندر أن يلتقي شخصان لديهما نفس الجين المعطوب.
ولكن نوع الجينات المعطوبة عادة تتشابه في الأقارب
.فهناك احتمال كبير أن يكون أبناء العم و العمة و الخال و الخالة لديهم نفس الجينات المعطوبة ،و لو تزوج احدهم من الأخر فهناك خطر على ذريته.

- ويبقى السؤال ..هل الفحوصات الطبيه الجاريه تشمل جميع الأمراض الوراثيه الممكنه..وهل يستحق زواج الأقارب هذه المخاطره؟

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Old 30-03-2008, 10:22 PM   #2
 
إحصائية العضو







ابو حسين الشكره غير متصل

ابو حسين الشكره is on a distinguished road


Default رد: الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !!

الاخ عبدالرحمن بن عويس جزاك الله خير على هذا الموضوع المتميز وجعله الله في ميزان حسناتك
تحياتي لك

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 31-03-2008, 01:13 AM   #4
 
إحصائية العضو







سالم الحراجين غير متصل

سالم الحراجين is on a distinguished road


Default رد: الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !!

موضوع جميل من شخص دائما مبدع

لاهنت على هذا النقل

وتقبل مروري الطيب

 

 

 

 

 

 

Signature




شكر خاص لريمية على التوقيع

    

Reply With Quote
Old 31-03-2008, 08:19 AM   #5
 
إحصائية العضو








فهد بن مبارك الودعاني غير متصل

فهد بن مبارك الودعاني is on a distinguished road


Default رد: الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !!

لآهنت على الأبدااااع اللأمنتهي يأبو عيسى

بيض الله و جهك.

ننتظر جديدك.



لــك كــل الأحــتــرام و الــتــقــديــر....

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 31-03-2008, 11:52 PM   #6
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: رد: الآبــــاء ...أم سلامة الأبنـــاء . . . . !!

إلى الأخوة الاعزاء /

لكم مني فائق التقدير والأحترام . . . وأشكركم على مروركم وتعليقاتكم !!!

وهذا إن دل فأنة يدل على تألق هذا الصرح والكيان الا وهــــــــو :-


[[( منتدى قبيلة الدواسر الرسمي )]] !!!

ونسأل الله العلي القدير إن يوفقنا بالرقي والتميز بهذا المنتدى
تحت ظل الإدارة الحكيمة ومتابعتهم أول بأول ....

ودمتم ومن أحببتم بكل صحة وعافية . . . . !!

أخوكم ومحبكم/
عبدالرحمن بن عيسى العويس

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Reply


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
Thread Tools
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump

Similar Threads
Thread Thread Starter Forum Replies Last Post
الحمد الله على سلامة الشيخ فيصل بن محمد بن حفيظ من الحادث المروي فهد الغريري :: قسم مناسبات وأخــبار الـدواسـر :: 18 19-01-2011 01:46 AM
طرق العناية والمحافظة-على سلامة الجهاز اللابتوب domokh :: قسم الـكمبيوتــر والاتصـالات والتصاميم والجرافكس :: 6 22-07-2010 11:53 AM
( دعــوة عــامــة ) للحفل الذي تقيمه قبيلة ال مطلقه الوداعين على سلامة/ النقيب :عبدالعزيز بن عبدالله ال مطلقه الودعاني الإداره :: قسم مناسبات وأخــبار الـدواسـر :: 24 22-01-2010 06:57 PM

 


All times are GMT +4. The time now is 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
---