كيف نهدأ عندما نغضب ....!!! - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::


Reply
انشر الموضوع
 
Thread Tools Display Modes
Old 11-05-2008, 04:23 PM   #1
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:t-t-5-: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!




كيف نهدأ عندما نغضب ..ونكون أسرع رضا !!



الغضب شعور قوي يسيطر على الانسان وقد يؤدي به لفعل الكثير من الاشياء الخاطئه لذلك لابد ان نحاول ان نبتعد عنه باي طريقه
ولكن اخواتي ماذا نفعل للحفاظ على الهدوء والتصرف الشرعي السوي؟


1- الإحساس بأهمية كظم الغيظ :
إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا : نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك .


2-التماس العذر وحسن الظن :
عندما نتعرض للإساءة نشعر بالضيق والغضب والإحباط ومن المفيد جداً حينذاك أن نلتمس عذراً للغير إن أمكن ونحسن الظن به وإن أساء التصرف معنا .

3-محاولة تفهم مواقف الآخرين وتذكر محاسنهم :
تحت ضغط الظروف قد نميل أحياناً إلي التسرع في إصدار الأحكام بينما التمهل يجنبنا التهور ، ويساعدنا علي ضبط الأعصاب والتصرف بحكمة مع الآخرين ، وأن لا ننسي محاسنهم في لحظة غضب من أجل تصرف خاطئ قد يكون نتج عن إساءة في تقدير الأمور .

4- اللين والمرح المحمود :
هو أسلوب فعال للتقليل من التوتر الانفعالي ، حيث إن كلمة طيبة وابتسامة لبقة لها تأثيرها الحسن في القلوب قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : تبسمك في وجه أخيك صدقة

5-الدعاء للمسيء لتصفية ما في الصدور :
ليس الدعاء للمسئ في ظهر الغيب بالأمر السهل ولكن له نتيجة طيبة في تهدئة النفوس وصفاتها وتدريب النفس الأمارة بالسوء علي مقابلة الإساءة بالإحسان .

6- العفو عن المسيء والإحسان إليه :
فالحسنة تدفع السيئة والعمل الصالح يدفع العمل السيء وهذا عمل عظيم يحتاج إلي صبر ،
ومن مواقف السلف الصالح .. أن رجلاً سب ابن عباس ، فلما فرغ قال ابن عباس لخادمه : هل للرجل حاجة فنقضيها فنكس الرجل رأسه واستحي ، إن مقابلة الإساءة بالإحسان تحول العدو إلي ولي حميم وهي تحتاج إلي صبر ومجاهدة للنفس .

7- الإعراض عن الجاهلين :
علي المسلم ان يكون علي مستوي رفيع من الأخلاق لا يتنازل عنه للرد علي الجاهلين وإسكاتهم ،
قال الشافعي : يخاطبني السفيه بكل قبح * فأكره أن أكون له مجيباً يزيد سفاهة فأزيد حلماً * كعود زاده الإحراق طيباً

8- التقليل من الكلام والأفعال حين الغضب :
إذا لم يستطع الغاضب التحكم في مشاعر الغضب فأن عليه مراقبة تصرفاته ، فهو مسؤول عما يصدر منه من تصرفات ومحاسب عليها في الدنيا والآخرة .. فعليه التقليل من الكلام ما أمكن ، والسكوت هو الأمثل لئلا يتفوه بكلام يندم عليه لا حقاً

10- النقد الذاتي وجهاد النفس :
الدنيا دار عمل ومشقة يقاسي الإنسان الشدائد والهموم ، ولنتمكن من مواجهة هذه الشدائد والمحافظة علي هدوئنا ، علينا أن نقلل من شأن هموم الدنيا وأن نصبر ونحتسب الأجر عند الله ، ولندعه دائماً ونقول : اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا .

11 - النظر إلي الجانب التربوي الحسن :
عندما يسئ أحد الأفراد التصرف معنا فأن بإمكاننا أن نملك أنفسنا ، فالغضب أو كظم الغيظ خيار أن نكون أمامها ، فبإمكاننا أن نغضب ، أو أن نتجاهل أو نتفهم ، قد يكون من غير اللائق أن نندفع بتصرفاتنا ومشاعرنا السلبية أو أن نلقي اللوم علي غيرنا ، وقد يكون من الصعب أيضاً أن نكظم الغيظ كلية ، لهذا كان علينا أن نعرف كيف يمكن أن نغير مشاعرنا السلبية .

12- الاستعانة بالصبر والصلاة :
إن الصلاة والصبر تحالان أعقد الأمور ن بينما يعقد الغضب أبسط الأمور ، فبالاستعانة بالصبر والصلاة علي مرضاة الله وطاعته وبحبس النفس عن هواها نحل الصعوبات التي تعترضنا .

13 – الانسحاب من الصراع وترك مواطن الأذى :
عند التعرض لتصرف مثير للغضب قد نحس بعدم القدرة علي ضبط النفس وحفظ اللسان وعدم جدوي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فعندئذ لا حل أسلم من ترك موطن الإثارة والانتقال إلي مكان هادئ إلي أن يهدأ غضبنا ونعاود السيطرة علي زمام النفس .

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Old 14-05-2008, 08:05 PM   #3
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

إلى الأخوة والأخوات الاعزاء

يـاهلا ومئة هـــلا تراحيب وشموع
للأخـوة اللي بالـــــروح مقــدريـــة
بيض وجه من رد علــــى الموضـوع
وسام منه أتشرف به واعتز فيه

ولكم مني فائق التقدير والأحترام . . .
وأشكركم على مروركم وتعليقاتكم !!!

وهذا إن دل فأنة يدل على تألق هذا
الصرح والكيان الا وهــــــــو :-


[[( منتدى قبيلة الدواسر الرسمي )]] !!!

ونسأل الله العلي القدير إن يوفقنا
بالرقي والتميز بهذا المنتدى

تحت ظل الإدارة الحكيمة ومتابعتهم أول بأول ....

ودمتم ومن أحببتم بكل صحة وعافية . . . . !!

أخوكم ومحبكم/
عبدالرحمن بن عيسى بن عويس

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Old 15-05-2008, 01:45 AM   #5
 
إحصائية العضو








فهد بن مبارك الودعاني غير متصل

فهد بن مبارك الودعاني is on a distinguished road


Default رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

أخي الحبيب : أبو عيسى

الله يعطيكـ العافيه يالغالي موضوع في الصميم.


لـك كـل الأحـتـرام و الـتـقـديـر.

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 15-05-2008, 01:48 AM   #6
 
إحصائية العضو







عبدالمجيد غير متصل

عبدالمجيد is on a distinguished road


Default رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

جزاك الله خيراً أخوي عبدالرحمن وبيض الله وجهك على هذا الموضوع الشيق والحساس في نفس الوقت لأننا محتاجين أليه .....أخوك عبدالمجيد..........

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 15-05-2008, 02:46 AM   #8
 
إحصائية العضو







المطنوخه غير متصل

المطنوخه is on a distinguished road


Default رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

-التماس العذر وحسن الظن :
عندما نتعرض للإساءة نشعر بالضيق والغضب والإحباط ومن المفيد جداً حينذاك أن نلتمس عذراً للغير إن أمكن ونحسن الظن به وإن أساء التصرف معنا .

الف عافيه وشكرعلى طرحك الاكثرمن رائع

 

 

 

 

    

Reply With Quote
Old 16-05-2008, 12:02 AM   #10
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

الأخ العزيز / مبارك الخييلي . . . . . . سلمة الله

الأخ العزيز / شافي المخاريم . . . . . . سلمة الله

الأخ العزيز / عبدالمجيد . . . . . . سلمة الله


أقدم لكم شكري وتقديري على مروركم وتعليقكم ...

ونسأل الله أن يديم عليكم والأسرة الكريمة الصحه والعافية ..

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Old 16-05-2008, 12:04 AM   #11
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

الأخ العزيز الغالي / فهد بن مبارك الودعاني . . . . . . سلمة الله

شهادتي مجروحه .. لو كتبت ما كتبت بشخصكم الكريم ...

فتظل وسام مروركم وفخر لي تعليقكم ...

ولكم خالص الشكر والتقدير .. والأخــلاص ..

أخوكم

عبدالرحمن بن عويس

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Old 16-05-2008, 12:06 AM   #12
 
إحصائية العضو







عبدالرحمن بن عويس غير متصل

عبدالرحمن بن عويس is on a distinguished road


:e-e-5-: رد: كيف نهدأ عندما نغضب ....!!!

الأخت العزيزه / معسفه المهار . . . . . . سلمها الله

أقدم شكري وتقديري على مروركم وتعليقكم على الموضوع ...

واسأل الله العلي العظيم .. أن يديم عليكم والأسرة الكريمة

بدوم الصحـه والعـافية .. ومن أحببتم .. إن شاء الله

 

 

 

 

 

 

Signature

ليست مشكلتي إن لم يفهم البعض ما اعنيه ...
وليست مشكلتي .. إن لم تصل الفكرة لأصحابها .. فهذه قناعاتي .. وهـذه أفكاري ..
وهـذه كتاباتي بـين يديكم .. أكتب ما أشعر به .. وأقول ما أنا مؤمن به .. انقل هموم غيري بطرح مختلف ..
وليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية .. هي في النهاية .. مجرد رؤية لأفكاري ...
مع كامل ووافر الحب والتقدير لمن يمتلك وعياً كافياً .. يجبر قلمي على أن يحترمه ..
عبدالرحمن العيسى بن عويس

    

Reply With Quote
Reply


Currently Active Users Viewing This Thread: 1 (0 members and 1 guests)
 
Thread Tools
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump

Similar Threads
Thread Thread Starter Forum Replies Last Post
هـٌلٍ أًنّـَتٌ إٍنٍسًـّآنٍ رٍآئٍـُعٌٍ‏ محمد.الودعاني :: قسم المـواضيع الـعامــة :: 9 18-12-2010 08:47 PM
عندما تسأل حكيم عن رأيه في البشر . عبدالله المصارير :: قسم المـواضيع الـعامــة :: 14 30-11-2010 12:05 AM
عندما يتكلم التاريخ عن الصفرات محمدالسندالودعاني :: قسم تاريـخ قــبـيـلة الــدواسـر :: 2 05-11-2010 03:58 PM
دوري زين السعودي للمحترفين (جدول+الترتيب+قائمة الهدافين+أخبار) عبدالكريم العماري :: القسم الرياضي :: 27 17-10-2010 09:44 AM
عندما ينتهك الذئب عرض الفتاة - يافتاة لماذا سمحتي لنفسك وأهلك الإهانة ( صور مخزية ) غلا مطير :: القسم الإسلامـــي :: 17 30-08-2010 10:30 PM

 


All times are GMT +4. The time now is 11:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.
---