العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. الأقســــام الـخــــاصـــــة.::: > :: قسم الـباديــة ومــزاينــات ابل الدواســر والخيل ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-2008, 05:39 PM   #1
 
إحصائية العضو







بن واصل البدراني غير متصل

بن واصل البدراني is on a distinguished road


افتراضي معلومات تجهلونها عن ابو الحصين

الثعلب... حيوان ذكي

ليس له قوة الأسد أو النمر ولذلك: تسلح بذكاء خبيث نادر مكنه من البقاء في عالم، لا يبقى فيه سوى الأقوياء.. وبذلك منح الثعلب معنى جديد للقوة يعتمد على الذكاء والدهاء حتى بات وصفاً لمن يتسمون بالمكر وعرفنا ألقاباً كثعلب الصحراء، وثعلب الملاعب وهكذا نجح الثعلب في إقناع الجميع بقوته مع أنه حيوان جبان.

ـ الثعلب معروف، والأنثى ثعلبة، والجمع ثعالب وكنية الثعلب أبو الحصين، وأبو نجم وأبو نوفل، وأبو الوثاب، وأبو الخبص، والأنثى أم عويل والذكر ثعلبان.

مكر الثعلب:
وقال الدميري: الثعلب سبع جبان مستضعف ذو مكر وخديعة، ولكنه لفرط الخبث والخديعة يجري مع كبار السباع ومن حيلته في طلب الرزق أنه يتماوت، وينفخ بطنه ويرفع قوائمه حتى يظن أنه مات، فإذا قرب منه حيوان وثب عليه الثعلب وصاده.. وحيلته هذه لا تفلح مع كلاب الصيد.

وقال الجاحظ في كتابه الشهير ( الحيوان ): ومن أشد سلاح الثعلب الروغان والتماوت، وسلاحه سلحة فإن سلاحه أنتن وألزج وأكثر من سلاح الحبارى.

قالت العرب: أدهى وأنتن من سلاح الثعلب.

ومن ظريف ما يحكى عن الثعلب أن البراغيث إذا كثرت في صوفه تناول صوفة منه بفمه ثم يدخل النهر قليلاً فتصعد البراغيث فراراً من الماء ثم تجتمع في الصوفة التي في فيه فيلقيها في الماء ثم يهرب.

الشافعي وحيل الثعلب:

ومما يروى من حيل الثعلب ما ذكره الشافعي ورواه الدميري قال: كنا في سفر في أرض اليمن فوضعنا سفرتنا لنتعشى، وحضرت صلاة المغرب فقمنا نصلي، ثم نتعشى فتركنا السفرة كما هي وقمنا إلى الصلاة، وكان في السفرة دجاجتان، فجاء ثعلب فأخذ إحداهما، فلما قضينا الصلاة أسفنا عليها وقلنا حرمنا طعامنا، فبينما نحن كذلك إذ جاء الثعلب وفي فمه شيء كأنه الدجاجة فوضعه فبادرنا إليه لنأخذه ونحن نحسبه الدجاجة قد ردها فلما قمنا جاء إلى الأخرى وأخذها من السفرة، وأصبنا الذي قمنا إليه لنأخذه فإذا هو ليف قد هيّأه مثل الدجاجة.

الدميري وخواص الثعلب:

قال الدميري: وشحم الثعلب إذا أذيب وقطّر في الأذن الوجعة سكن وجعها.

وعن الثعلب في الأمثال قال: قالوا: أروغ من ثعلب.



ابن واصل البدراني الدوسري

 

 

 

 

 

 

التوقيع

[IMG][/IMG]

    

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008, 07:14 AM   #2
 
إحصائية العضو








العماني غير متصل

العماني is on a distinguished road


افتراضي رد: معلومات تجهلونها عن ابو الحصين

شكرا ً لك اخوي بن واصل على هذا الموضوع الجميل عن هذا الحيوان الذي تضرب به الأمثال والذي قرب ان ينقرض من شبه الجزيرة العربية .

تقبل تحياتي،،

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008, 08:22 PM   #3
 
إحصائية العضو







بن واصل البدراني غير متصل

بن واصل البدراني is on a distinguished road


افتراضي رد: معلومات تجهلونها عن ابو الحصين

الاخ الكريم والمذهب والشجاع والجري والناقد وصاحب الراي الصائب وصاحب الحنكة المدركه والمثقف والملم في الطرح البناء والمحبوب لدى امراء قبيلة الدواسر وافرادها الاستاذ هايف العماني والذي تفخر فيه ال زايد وال تغلب دواسراحتضنهم وادي في كل الميادين مذكور منذ مئات السنين واقولها بدون مجامله من خلال اطلاعي على منتدى الدواسر وطريقه اسلوبك الجذا ب
والمتواضع مما اثرت على كثير ممن يطلعون على طرحك الهادف ونقدك المميز ولديك صفه جميله و نادره في مجتمعنا هو انك لديك اسلوب تسمع لطرف الاخرى والواقع يشهد ذلك وصفحات المنتدى الدواسر تشهد على الابداع الموثر واصبحت ملجا لثقافه وحسن الخلق وصرت بصمه تاريخة مع الطاقم الادارة في قلوب ابناء قبيلتي الدواسر ال زايد وال تغلب اهل الطيب من قديم والشجاعه والحب والعطا والتعاون والنخوة والتواضع والكرم وعلومهم مدونه بتاريخ تدوين وطيببهم فواح مع كل القبائل وحبهم لوطنه شعارهم وش تبي يصورن هايف انشهد ان اثرهم في نجد له دوين وشعر نصب بيرقه فيها اكبر دليل على مجدها انها مازالت عند كل القبائل لها مكان وجاه وذبحت حاسدينها وحاقدينا بقوة كلمتها الله ان يعزه وجعلها دائما سباقتن للاخير امين والسموحه اذا بدر مني نقص او زله 0
ابن عمك ابن واصل البدراني الدوسري

 

 

 

 

 

 

التوقيع

[IMG][/IMG]

    

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2008, 10:00 PM   #4
 
إحصائية العضو








ابو زابن المسعري غير متصل

ابو زابن المسعري will become famous soon enoughابو زابن المسعري will become famous soon enough


افتراضي رد: معلومات تجهلونها عن ابو الحصين

ابن واصل بيض الله وجهك على هذه المعلومات الجديده

 

 

 

 

 

 

التوقيع

لاصار حظك ردي والوقت ماياوي= مناطح الروس خيرا من مصافحها
وإن لم تكن ذيب في راس الجبل عاوي= اصبحت طمعة لعاويها ونابحها

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 18 ( الأعضاء 0 والزوار 18)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


الساعة الآن 03:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
---