العودة   ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي ::: > :::. أقسام ( دغــش الــبـطــي) الأدبـيـة .::: > :: قسم إبداعات شعراء المنتدى ومساجلاتهم ::

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2013, 02:16 PM   #1
 
إحصائية العضو







مسفر جمعان الصفا غير متصل

مسفر جمعان الصفا is on a distinguished road


افتراضي شيوخ قومٍ ما تحلّ المشكله = تبعد عن الشيخه وعن ميدانها

بدعت من جزل الهجوس اسمانها = احكم معانيها واحبك اوزانها
قصيدةٍ فيها المثايل والحكم = روابعٍ تفخر بعذب الحانها
ما بين هيض وغيض جيت اعنّها = بيدي الى حمي الوطيس اعنانها
اصرف جواهرها كما صرف الذهب = من بحرها اجمع لولها وْ مرجانها
واللي على بدع القصيده حدني = وخلا هجوسي تشتعل باشجانها
مشاكلٍ تثير من يفطن لها = وتحيّر العاقل بكشف اضغانها
اخر زمان وفيه يا كثر المحن = تخفق بيارقها على شفيانها
من بعد ما الفتنه تغط بنومها = قامت تواشى فالحطب نيرانها
واللي يثير الفتنه ويسعى بها = يستاهل مْن المسلمين العانها
وانا بهذا الوقت اشوف به الفتن = يعيد حاضرها قديم ازمانها
شفت العصبيه تدق طْبولها = دخانها يثور من بركانها
عادة من احداث الليالي ما سلف = ما ماتت الفتنه ولا شيطانها
داحس مع الغبرا تعيد فْصولها = خسرت قبايلها وفاز حصانها
وحرب البسوس اللي لها الناقه سبب= سراب جت منها تجرإبطانها
احداث مرّت فالسنين الماضيه = سوادها غطّى جميع الوانها
طغت عليها الجاهليه والفتن = وكم من قبايل غَرْقتْ بْْطوفانها
واليوم ياهل العرف واهل المعرفه = الجاهليه مقبله باضعانها
ولا خوفي الا مثل ما يقول المثل = بكره تصير اكوانها بأخوانها
قبايلٍ لامن تولّجها الغضب = بيدينها تنتف هدب حجّانها
تضيع فاليوم النكيد عْقولها = وفيها الحميه تصطفق جنحانها
اما على الالقاب ووسوم الابل = من شدّة الضيقه يجن إجنانها
والا على عدّ الروى بعد الظما =يموت قدّام العطش ظميانها
وعند الحدود وعند ما يشبه لها = تزحف جحافلها على جيرانها
تثير نعرات الفتن وتشبها = وتضيع شيمتها بضعف إيمانها
وحنا على الجهال ما نسوق العتب = شرهة مهبلها على شيخانها
ما يحل عسرات الامور الكايد = الا مراشيد العرب واعيانها
وانا معي كلمة شرف واقولها = تسبق قوافي حكمتي قيفانها
اجهر بها واشهر بها وابديبها = وتنصى زحول القوم معْ شيبانها
شيوخ قومٍ ما تحل المشكلة = تبعد عن الشيخه وعن ميدانها
وشيوخ قومٍ جالها ما ينومن = خابت وخاب اللي زبن مزبانها
وشيوخ قومٍ ما يجمل صيتها = عسى القبور تظمها باكفانها
وانا اتكلّم باسم رواد الحكم = روس الرجال اللي طوال أيمانها
نبي شيوخٍ تحتمي ميقافها = قبل يسابق عجّها دخانها
ونبي شيوخٍ يردعون المعتدي = ما تميل معْ جهالها وخبلانها
الى بدوا في كل موقف جمّلوا = وعن المدائح ما قصرت ذرعانها
والشجره اللي ما يظلل ظلها = ما حقها الا من يقص اغصانها
والحمد لله العظيم المعتلي = عالم خفايا اسرارنا واعلانها
حنّا بدولتنا نعيش مكرمين = وتامن قبايلنا مع حدانها
الدوله اللي تحكم بشرع النبي = وتحارب اصحاب البدع و اوثانها
ابلادنا هي امّنا بعد امّنا = اللي غذتنا من رحيق افنانها
ارهت علينا فالشدايد خيرها = وتظمنا وقت الشقا باحضانها
تحفظ كرامتنا ونحفظ حدّها = وننعم بنعمة امنها وامانها
نرخص لها لارواح في يوم الردا = وتبّت يد اللي بالخيانه خانها
والفضل بعد الله لروس املوكنا = اللي على الامه يعم احسانها
ال السعود اهل الشهامه والشيم = شيوخ نجد اللي رفيعٍ شانها
نجدد لهم عهد الموده والولا = وحنا اللي حان الطلب فرسانها
واختامها صلوا على سيد البشر = عدّ النصوب اللي تهل امزانها

 

 

 

 

 

 

التوقيع

والدواسر سيف يقص الحديد = عزوة المضهود فاليوم النكيد
باسهم عند اللقا باس شديد = وخيلهم يوم المواجه مرعبات

    

رد مع اقتباس
قديم 13-02-2014, 06:22 PM   #3
 
إحصائية العضو







موسى ابومشهور غير متصل

موسى ابومشهور is on a distinguished road


افتراضي رد: شيوخ قومٍ ما تحلّ المشكله = تبعد عن الشيخه وعن ميدانها

الله الله نفس طويل وابيات شاعرنا جزله وروعه لافض فوك

 

 

 

 

    

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجود ما في الكون لله تعالى ،، بنت الذيب :: القسم الإسلامـــي :: 8 11-02-2013 12:31 AM

 


الساعة الآن 05:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
---